آخر تحديث للموقع : الخميس - 30 مايو 2024 - 01:51 ص

مقالات رياضية


شظايا قلم .. كلاسيكو السمآء

الإثنين - 22 أبريل 2024 - الساعة 08:42 م

ابراهيم جبران
الكاتب: ابراهيم جبران - ارشيف الكاتب




★ انتهت مساء الأحد الفائت السهرة الكروية الممتعة بين الغريمين التقليديين ريال مدريد صاحب الضيافة و برشلونة الضيف الثقيل و أسفرت النتيجة عن فوز الميرنجي بثلاثة أهداف لهدفين و بالطبع تظل مباريات الكلاسيكو لها نسق خاص و حسابات أخرى .. توقيت النزال كان في مصلحة الكتيبة البيضاء بسبب إخراج حامل اللقب مان سيتي في التشامبيونزليج عكس أولاد تشافي الذين لعبوا بمعنويات محبطة بعد إنتكاسة باريس سان جيرمان في حين كان إصرار المدرب أنشيلوتي على الحسم واضحا منذ صافرة البداية لكي يبتعد بصدارة الترتيب من جهة و يلعب بأريحية في باقي مباريات الليجا من دون ضجيج كاتالوني و أظن من باب المنطق أن الليجا حسمت للملكي من الآن مالم تنزل ليلة القدر على تشافي و تطرقت من سابق أن الثمان النقاط التي كانت تفصل بين الطرفين قابلة للإتساع و صارت الآن 11 نقطة و قد يكبر هذا الفارق التقاطي لو حسم فريق جيرونا في ملعبه حين يستضيف برشلونة .
★ خروج برشلونة من الموسم خالي الوفاض سوف يزيد الطين بلة بين علاقة إدارة لابورتا المتدهورة مع إبن النادي تشافي خاصة بعد تحطم وعود المدرب الطموح الذي كان يرى إمكانية المنافسة على أبطال أوروبا أو الليجا فيما كانت هناك مطالب غالبية الإدارة بإقالته قبل مبارأة نابولي و الآن هناك أصوات ترتفع في وجه رئيس النادي و تطالبه بإعادة المدرب جوارديولا إلى ( كهفه ) .. و في حقيقة الأمر أن برشلونة بحاجة إلى إصلاحات جذرية على كافة المستويات و ليس فقط على مستوى الفرقة و قائدها بل يجب أن تطال هذه الثورة الإصلاحية على عقول من يتبنون الفكر الكتالوني .
★ فوز الريال بكلاسيكو الأرض هو رقم 79 مقابل 74 لبرشلونة و تعادل الفرقان 35 على مستوى الدوري الأسباني أما في كافة البطولات فقد تقابل الخصمين 257 فاز الملكي 105 فيما فاز البارسا 100 و تعادلا 52 مرة .
★ الموهوب بالفطرة و النجم الكتالوني القادم الذي سيكتب في مرحلة مقبلة مستقبل برشلونة بحروف من ذهب بالطبع أنا أتحدث عن الأسباني من جذور مغربية " لامين يامال" و عليك أيها القارئ أن تتخيل لو هذا اللاعب مدريدي حتما و من دون سيأخذ الكرة الذهبية بوشاح الملكي.
★ في دوري الأبطال أزاح ريال مدريد فريق السيتيزن حامل اللقب بقيادة الداهية جوارديولا الذي أعترف بالحرف الواحد انه فشل في إيجاد حل لخطة أنشيلوتي حيث أدلى بتصريح عقب المبارأة قال فيه ( دائما ما أجد حلولا لأي خطط دفاعية و كسرها لتسجيل الأهداف في هذه المبارأة عجزت عن قراءة الخطة الدفاعية التي لعب عليها الفريق الملكي ) .. من وجهة نظري أن الهدف الثالث للاعب الأرجواني الرائع فيرفيدي الذي أعاد روح المنافسة هو من قصم ظهر البعير للمان سيتي و من بين الأربع الفرق في نصف النهائي يبقى ريال مدريد أقرب لحسم الجدل و الفوز باللقب رقم 15 في مسيرة أبطال أوروبا .
★ إذا كانت لقاءات ريال مدريد و برشلونة على مر السنين تسمى ( كلاسيكو الأرض ) ففي عصرنا الحديث فإن المباريات التي تجمع الملكي مع السيتي تستحق أن نطلق عليها لقب ( كلاسيكو السمآء ) لكونهما أعظم فريقين في هذه الحقبة مع إحترامي لكل الفرق الموجودة .
★ أعطني ملعبا مثل البرنابيو أعطيك فريقا عظيما .
★★ الحدث التاريخي الذي تمثل بفوز الأخ "خالد خليفي" برئاسة الإتحاد العربي للسباحة يعتبر حدث غير مسبوق على مستوى الوطن و أظنه فوز مستحق لرجل بوزن أبو محسن و هو إنتصار للإرادة العدنية .. تهانينا الخالصة و مزيد من النجاحات يا شبواني في مسيرتك الرياضية .