آخر تحديث للموقع : الأحد - 28 يونيو 2026 - 11:16 م
مقالات
في الجنوب : لازال البحث جاري عن رجال عاهدوا الله قولا وفعلا
الجمعة - 05 يونيو 2026 - الساعة 08:00 م
يقولون والعهدة على. الرواة ان رئيس الوزراء الجديد المسمى الزنداني
يتسول متنقلا بين عواصم خليجية هي أم البلاء الحاصل للجنوب ودول اخرى طالبا بعض الدعم لسد حاجة رواتب موظفي شعب الجنوب ولتشغيل الخدمات ومنها الكهرباء ....
فيما يسخر اخرون من هذا الزنداني الذي لم نرى منه اي جديد فهو على نفس المنوال التنازلي لسابقيه ..ويقول اخرون ...لماذا يااخي وانت صرت رئيسا للحكومة
لماذا لاتنزل الى حضرموت وشبوة
وترى بأم عينيك ثرواتها النفطية او الغازية ..وماذا تقول قوانين الدولة في استخدام حقك وثروات بلدك ....
ويقول مفكر ثالث ..لطالما انت يازنداني رئيسا بالوكالة من جهات خارجيةدون اي صلاحيات لك على ارضك وفي بلدك
فأذهب قشر بصل .
ونقول نحن انه من العيب سرعا وقانونا ان نعيش في غابة او محمية تربية خليط من البشر ذات السلوك الحيواني الوحشي يتسيدون ادارة ارض وشعب عزيزين . لماذا كل هذا العبث يحصل في الجنوب وباي حق كل هذا التطاول ..اليوم الجنوب صار مقسما الى الى قطعتين جغرافيتين.. جزء غربي صغير المساحة محدود الثروات
محكوم بخليط من المتمتصلحين والمنتفعين والمناطقيين والسياسيين والعسكريين والطائفيين جنوبيين وشماليين .
والقسم الشرقي الأوسع مساحة وعديد الثروات تهيمن عليه قوة محتلة شمالية تحت بند الشرعنة وتقف وراءها وتحميها دولة اقليمية ..عدوة لذوذة للجنوب ..
جغرافية الجنوب ليست بحاجة لكل هذه التدخلات السافرة . وشعب الجنوب لايستجدي ولايتسول احد لقد انتهت عاصفة الحزم والحسم بالفشل وصارت عاصفة التواطئ والقضم من اراضي وثروات الجنوب...
مشكلة الجنوب الاستراتيجية الان ليست في الموقع ولا الثروة ولا البحث عن خدمات ..ولا من الذي في بالي وبالك ايها القارئ الكريم ..
مشكلة الجنوب عويصة تكمن في البحث عن رجال انتماء حقيقي رجال اشداء على الاعداء والمحتلين وليس العكس ...اعلموا ان الجنوب وشعبه نفض يديه ممن حكموه سابقا ولاحقا ..ويأس من سياساتهم وشعاراتهم العرجاء التي لاتسير في خط مستقيم .
فتشوا معانا يااهل الجنوب عن رجال صدقوا ماعاهدوا الله رجال يضعون المشكلة امام اعينهم ويضغطون في فرض الحل دون المرور بالتواءات وانكسارات سياسية ونفعية ....فهل من رجال ممكن يعيدون لهذا الشعب كرامته بالفعل وليس بضياع عقود من الزمن هباء منثورا..لقد عانى الجنوب بما فيه الكفاية فهل من ينبري لهذه التبجح والبجاحة السياسية والعسكرية والاقتصادية على اراضي الجنوب فقط ويقول الى هنا واستوب ... ويستعيد الارض والثروة ويقبض على الحكم دون ان يسلمه لغيره او يشارك فيه الفاسدين من جنوبيين او شماليين تحت مفاهيم التوافق والشراكة الزائفة التي يصدرها لنا العالم الغربي لنبني وطنا مهلهلا .
د صلاح سالم احمد
الأحد/28/يونيو/2026 - 11:15 م
الأحد/28/يونيو/2026 - 07:45 م
الأحد/28/يونيو/2026 - 07:42 م
الأحد/28/يونيو/2026 - 07:40 م