آخر تحديث للموقع : الجمعة - 29 مارس 2024 - 04:46 ص

شؤون البلد


ضمن فعاليات مهرجان شتاء عدن الأول .. مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي يختتم فعالياته .

الإثنين - 30 يناير 2023 - 01:10 م بتوقيت عدن

ضمن فعاليات مهرجان شتاء عدن الأول ..
مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي
يختتم فعالياته .

نبيل غالب




عدن/ نبيل غالب

أختتم مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي بمحافظة عدن بمقرة الكائن في المعهد الثقني الصناعي بمديرية المعلا أمس، فعاليات معرضه حول التراث العدني وموروثه الثقافي الشعبي في العرس والزقرة العدنية، ونقش الحناء، والمشغولات اليدوية ومقتنيات لها دلالات ثقافية كانت تستعمل في أزمان سابقة، وأدوات حفظ المواد الغذائية والمأكولات الشعبية وأدوات تستعمل في المطبخ لطهي الطعام ومقتنيات تراثية أخرى.

وأوضحت رئيس مركز الفنون والثقافة والمورث الشعبي أنيسة حسن عباس في تصريح ان المعرض استهل من قبل عدد من النساء اللواتي يقمن بالدق على الطبل "هاجر ومرواس" ومجموعة من النساء المدعوات يستقبلن العروس من المدخل يوم احتفال النساء بخبر زواج العروس، وتلبس رداء مزركش وملون بالأحمر والذهبي، وبعدها باللبس الأخضر المكون من الغطاء المطرز الذي يغطي الجسم بالكامل حتى الوجه، حيت قدم المعرض فقرة تقليدية خاصة بالعرس العدني تسمى الزقرة ويوم الغسل الذي يسبق العرس أو الدخلة من موروث عدن .

وأشارت الى مجسم لشكل المنازل العدنية في بيت مكون من الخشب ذات النوافذ والأبواب التي تحتوي على مربعات صغيرة بأشكال متفرقة اشتهرت بها مدينة عدن، وعرضت أيضا "الهندول" المخصص لهز المواليد، والسرير العدني ذات الأغطية المتواجدة في كل بيت وهي أغطية "الطاووس"، والمراوح اليدوية وموديل الشيدر العدني المعروف.

وأستعرضت اعمال النسوة في مشغولات الاكسسوارات من صنع اليد بأشكال احترافية وجمالية جذبت أنظار الحضور، من تعليقات المفاتيح بأشكال الجنبية والسلاسل المحتوية على العقيق الخالص، وبعض الاكسسوارات المصنوعة من النيكل وبديل الفضة، بالاضافه الى أقامة معرض لصور من الحلي المختلفة من الفضة والذهب.

وتحدتث رئيس المركز عن المأكولات الشعبية العدنية التي احتوت على "المقصقص العدني، الحلاوة الصوري، الشاي الملبن، التمبل الهندي، العشار العدني" والخبز الطاوى واللحوح وقسم خاص بصناعة العشار الشعبي الذي تتميز به مدينة عدن.

وعن الملابس الشعبية تطرقت الى ركن لبعض الصور للحرف اليدوية التراثية من تاريخ مدينة عدن، كما قدم عرض خاص بالملابس الكوفية الزنجباري والمقرمة والمشده والدرع العدني مع شرح عن تفاصيلها، بالاضافه الى اعمال ناقشة الحنة " المخضبه " مع شرح للمواد المستعمله في تزيين الأيدي والأرجل بنقوش جميلة.

ولفتت الى ماقدمته فرقة شبابية لنادي العود لمركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي التي احيت بمقاطع غنائية عدنية ولحجية وصلات غنائية نالت أستحسان الزوار.

وأكدت أنيسة حسن في ختام تصريحها ان الفعالية تأتي ضمن فعاليات مهرجان شتاء عدن الثقافي الأول برعاية وزارة الثقافة والاعلام والسياحة معمر الارياني بالتنسيق والتعاون مع السلطة المحلية بمحافظه عدن.