آخر تحديث للموقع : الأربعاء - 07 ديسمبر 2022 - 10:26 م

رياضة محلية


مونديال قطر

الأحد - 20 نوفمبر 2022 - 02:13 م بتوقيت عدن

مونديال قطر

كتب/ خالد ماطر المسعودي



تنطلق  الاحد في العاصمه القطريه الدوحه بطولة كأس العالم لكرة القدم بنسختها ال22 بمشاركة 32منتخبا يمثلون اثنين وثلاثين دوله تاهلت لهذه النسخه بعد التصفيات لكافة دول العالم في جميع قارات العالم الست .
    تعتبر هذه البطوله شرفا كبيرا للعرب لحيث وانها البطوله الاولى التي تقام في دوله عربيه اسيويه والنسخه الثاني التي تقام في قارة آسيا ،حيث كانت كوريا الجنوبية واليابان قد استضافوا النسخه السابعه عشر في عام 2002م .
  بدات بطولات كاس العالم في نسختها الاولى في عام 1930م واقيمت هذه البطوله في الاورجواي وفاز الاورجواي بهذه النسخه .النسخه الثاني اقيمت عام 1934م في ايطاليا وفازت ايطاليا بهذه البطوله ،البطوله الثالثة 1938م اقيمت في فرنسا وايضا فازت ايطاليا بهذه ،البطوله.
توقفت بطولات كاس العالم بسبب الحرب العالمية الثانيه .وعادت بطولات كاس العالم لكرة القدم من جديد في بطولتها الرابعه التي  اقيمت في البرازيل في عام 1950م وفاز الاورجواي بهذه البطوله عندما فازت على الدوله المضيفه البرازيل  2/1 في ملعب المركانو الشهير وحسب قول الكتاب والمحللين الرياضيين كان فوز الاورجواي على البرازيل امام 180الف مشجع .
 البطوله الخامس اقيمت في سوايسر عام 1954م وفازت المانيا بهذه البطولة عندما فازت  بالمباراه النهائيه على المجر 1/0
  علما ان المجر فازت على المانيا في الادوار التمهيدية 8/0 في نفس البطوله ايام عمالقة كرة القدم العالمية بوشكاش وزملائه.
  البطوله السادس اقيمت في  السويد عام 1958م فازت البرازيل بهذه البطوله عندما فازت في المباراه النهائيه على البلد المضيف السويد في المباراه النهائيه، في هذه البطوله ظهر الاسطوره العالميه بيليه.
 البطوله السابع 1962م اقيمت في تشيلي 
 وفازت بهذه البطوله البرازيل .حيت تعادلت البرازيل مع ايطاليا في إحراز اللقب في بطولتين متتاليتين .
 البطوله الثامنه 1966م اقيمت هذه البطوله في انجلترا وفازت انجلترا بهذه البطوله بعد فوزها على المانيا بعد التمديد  للمباراه النهائيه للاوقات الإضافية  وهدف انجلترا الشهير في هذه المباراة .هداف هذه البطوله البرتقالي ازيبيو الاسمراني .
  البطوله التاسعه 1970م والتي اقيمت في المكسيك وفازت بهذه البطوله  البرازيل في المباراه الشهيره الذي اعتبرها عشاق كرة القدم والمعلقين والنقاد والمحللين انها مباراة القرن والذي انتهت بفوز البرازيل على ايطاليا 4/3 . في هذه البطوله تكون البرازيل اول دوله تحتفظ بنسخة كاس العالم (جول ريميه) الفرنسي المصمم لهذا الكاس .وهداف كاس العالم في هذه النسخه هو الالماني مولر .
البطوله العاشره وبنسختها الجديده لكاس العالم الذي بقي  الى الان بذلك التصميم ،هذه البطوله اقيمت في عام 1974م في المانيا وفازت بهذه البطوله المانيا بعد فوزها في المباراه النهائيه على منتخب هولندا 3/2 ،هولندا ولاعبها الشهير كرويف والمانيا وقيصرها بيكنباور .هداف البطولة هو البولندي لاتو.
 
البطوله الحادي عشر اقيمت هذه البطوله في عام 1978م في الارجنتين وفازت الارجنتين بهذه البطوله بعد فوزها في المباراه النهائيه على هولندا 4/2 بعد تمديد المباراه للاوقات الإضافية 
هداف البطوله هو كمبس الارجنتين.

البطوله الثانيه عشر اقيمت عام 1982م في اسبانيا وفازت ايطاليا بهذه البطوله عندما فازت في المباراه النهائيه على المانيا 3/1
هداف البطوله الايطالي بالو روسي.

البطوله الثالث عشر اقيمت في عام 1986م في المكسيك وفازت الارجنتين ونجمها دييجو مارادونا ،عندما فازت بالمباراه النهائيه على المانيا3/2  فالدانو هدف برتشاجا هدفين للارجنتين وفولر ورمنيغه المانيا .
  هداف كاس العالم لينكر الانجليزي.

البطوله الرابعه عشر اقيمت في عام 1990م في ايطاليا وفازت المانيا بهذه البطوله بعد فوزها في المباراه النهائيه على الارجنتين 1/0 جاء الهدف من ضربة جزاء بريمه هو من سجل تلك الضربه.هداف البطوله اسكلاتشي الايطالي
البطوله الخامس عشر اقيمت 1994م بالولايات المتحدة الأمريكية وفازت بهذه البطوله البرازيل بعد فوزها على 
ايطاليا بضربات الترجيح باجيو الايطالي هو من ضيع ضربة جزاء ايطاليا . هداف البطوله البلغاري سترشكوف.

البطوله السادس عشر اقيمت في عام 1998م في فرنسا وفازت فرنسا بهذه البطوله بعد فوزها في المباراه النهائيه على البرازيل 3/0
هدف البطوله الكرواتي شوكر.

البطوله السابع عشر اقيمت عام 2002م كوريا الجنوبية اليابان وفازت بهذه البرازيل بعد فوزها في المباراه النهائيه على المانيا 2/0 هداف البطوله رونالدو البرازيلي.

البطوله الثامن  عشر اقيمت في عام 2006م في المانيا وفازت بها ايطاليا على فرنسا بضربات الترجيح بعد تعادل الفريقين 1/1 في الوقت الاصلي للمباراه الفرنسي ترزيجيه هو من اضاع ضربة جزاء فرنسا.
هداف البطولة كلوزه الالماني 

البطوله التاسع عشر اقيمت عام 2010م في جنوب افريقيا وفازت بهذه البطوله اسبانيا بعد فوزها في المباراه النهائيه على هولندا 1/0 انيستا صاحب هدف الفوز .

البطوله العشرين اقيمت عام 2014م بالبرازيل وفازت المانيا بهذه البطولة بعد فوزها في المباراه النهائيه على الارجنتين بنتيجة 1/0

البطوله الحادي والعشرين اقيمت في عام 2018م في روسيا وفازت بهذه البطوله فرنسا بعد فوزها في المباراه النهائيه على كرواتيا4/2

البطوله الثانيه والعشرون غدا ستنطلق ياترى من هو المنتخب سعيد الحظ الذي سيخطف هذه البطوله