آخر تحديث للموقع : الجمعة - 03 مايو 2024 - 04:27 م

رياضة عالمية


قبل الكلاسيكو.. ليفاندوفسكي بين البداية المدمرة والتراجع الكبير أمام الريال

السبت - 20 أبريل 2024 - 03:00 م بتوقيت عدن

قبل الكلاسيكو.. ليفاندوفسكي بين البداية المدمرة والتراجع الكبير أمام الريال

عدن سبورت - متابعات - كوورة

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق كلاسيكو ريال مدريد وضيفه برشلونة على ملعب البيرنابيو، في قمة مباريات الجولة رقم 32 من الدوري الإسباني.

ويعول البارسا في تلك المباراة على خدمات مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يملك خبرة كبيرة في مواجهات المرينجي.


بداية قوية

بدأ ليفاندوفسكي مواجهاته لريال مدريد بقوة عندما كان لاعبًا في صفوف بوروسيا دورتموند، وكانت نقطة الانطلاق بمواجهة في دور المجموعات لدوري الأبطال موسم (2012-2013)، وحينها سجل هدفا في الفوز (2-1)، وصنع آخر في الإياب (2-2).

وتجدد الموعد بين الفريقين في نصف نهائي نفس الموسم، وحينها سجل ليفاندوفسكي الرباعية الخالدة في فوز دورتموند التاريخي على ملعبه ذهابًا (4-1)، وشارك البولندي في لقاء الإياب الذي انتهى بفوز ريال مدريد 2-0.

كما تجدد الموعد بين الفريقين في ربع نهائي الموسم التالي (2012-2013)، وحينها غاب ليفاندوفسكي عن لقاء الذهاب بسبب الإيقاف والذي خسره دورتموند الألماني بثلاثية نظيفة، وشارك في الفوز بالإياب (2-0) دون أي مساهمة تهديفية.

وبالتالي، كانت حصيلته رفقة دورتموند 5 مواجهات أمام ريال مدريد حقق خلالها 3 انتصارات وتعادل مرة واحدة وخسر في أخرى، وسجل 5 أهداف وصنع واحدا.


تراجع كبير

بعد الانتقال لبايرن ميونخ، لم يحظ ليفاندوسفكي بنجاحات كبيرة أمام ريال مدريد، حيث تواجها في ربع نهائي موسم (2016-2017)، وغاب عن لقاء الذهاب بسبب إصابة في الكتف في لقاء خسره البايرن (2-1).

وشارك في الإياب بالبيرنابيو وسجل هدف في الخسارة (4-2) بعد اللجوء للأوقات الإضافية، وتواجها من جديد في نصف نهائي موسم (2017-2018) ولم يسجل أو يصنع سواء في الخسارة ذهابًا (2-1) أو إيابًا (2-2).

وبالتالي كانت حصيلته رفقة بايرن ميونخ 3 مواجهات أمام الملكي لم يعرف خلالها طعم الانتصار، وتعادل مرة واحدة وخسر مرتين وسجل هدف واحد.


بحث عن التألق

انتقل ليفاندوفسكي إلى برشلونة في صيف 2022، وبحث عن استعادة البريق أمام الريال، ولكنه لم يجده في الليجا في 3 مواجهات حتى الآن، حيث فشل في تسجيل أي هدف.

وكانت البداية بالخسارة في البيرنابيو (3-1) خلال لقاء الدور الأول الموسم الماضي الذي شهد صناعته لهدف، ولم يساهم في أي أهداف في الفوز إيابًا (2-1)، كما خسر في الدور الأول هذا الموسم على أرضه (2-1) دون ترك أي بصمة.

ولم يختلف الوضع في كأس ملك إسبانيا، بعدما أسفرت القرعة عن كلاسيكو في نصف نهائي الموسم الماضي، وحينها غاب عن لقاء الذهاب الذي فاز بها البرسا (1-0) في البيرنابيو، وشارك في الخسارة الكبيرة التي تكبدها فريقه إيابًا 0-4.

ويبقى السوبر الإسباني من البطولات الجيدة بعض الشيء لليفا أمام الريال، حيث واجه الريال في نهائي الموسم الماضي وفاز (3-1) وسجل هدف وصنع آخر في تلك المباراة.

وتجددت المواجهة في نهائي هذا الموسم، وفاز الريال هذه المرة (4-1)، وسجل البولندي هدف البرسا الوحيد.

وبالتالي واجه ليفا الريال في الكلاسيكو 6 مرات، حقق خلالهم انتصارين وخسر 4 مرات وسجل هدفين وصنع هدفين.

وبشكل عام واجه ليفاندوفسكي الريال في 14 مباراة في جميع المسابقات، حقق خلالها 5 انتصارات وتعادلين وتكبد 7 هزائم، وسجل 8 أهداف وصنع 3 آخرين.

لذلك لم يكن مجموع ما حققه مع البايرن وبرشلونة أمام الريال سواء في عدد الأهداف أو الانتصارات، مماثل لما حققه رفقة بوروسيا دورتموند وحده، فعل يستعيد البريق القديم في الكلاسيكو المقبل؟